حيرة موظف ..

كان هناك موظف ابتدى مشواره العملي و الوظيفي بكل همه وَ نشاط ملتزم وَ بشدة بساعات العمل وَ الدوام الرسمي , متفاني متحمس ينجز عمله بهدوء وَ دون تذمر , يعرف أنه يأتي للعمل من أجل العمل فقط لذلك فهو لا يحبذ أحاديث زملائه التي تكون غالباً خارج إطار العمل . رئيسه في العمل قدّر تفاني هذا الشخص وَ نشاطه فقربه إليه وَ أصبح يده اليمنى وَ نائبه في كل شئ , صار يرسله لحضور المحاضرات وَ الندوات , يشجعه وَ يحفزه لإقامة المحاضرات كمتحدث رسمي فيها .. هذا الأمر لم يعجب باقي الموظفين فبعضهم يجدون أنفسهم أحق في هذا المنصب كونهم حاصلين على الماجستير , وَ آخرين يطالبون بأن يكون ترشيح الرئيس وَ نائبه من قبل موظفي القسم ( لم يرضو حتى على رئيسهم ) .. في يوم من الأيام قرر الرئيس ترك العمل وَ الإنتقال لمكان آخر بسبب تكليفه لترأس لجنة في وزارة .. لم يكن بيد هذا الرئيس سوى ترشيح ذلك الموظف لمنصب رئيس القسم . في حال وافق هذا الموظف على المنصب.. لن يمر هذا الموضوع في نظري مرور الكرام مع وجود هذا الكم من المعارضين وَ لن يعيش بسلام هذا الموظف لأسباب :

  • هذا الموظف لن يجد يد يمنى تساعده في هذه المهمه لكون أغلب الموظفين معارضين له
  • سيعاني هذا الموظف من استهتار الموظفين وَ عدم التزامهم وَ من ترصدهم له لأي خطأ يرتكبه بدون قصد

في حال عدم موافقة الموظف لهذا المنصب :

  • سيعود لما كان عليه قبل 14 سنه ( طبعاً الراتب سيظل على ماهو عليه )
  • كونه مثالي وَ منتظم من الطبيعي جداً أن يتكل عليه زملائه للقيام بأعمال القسم فهو لن يصبر وَ لن يهدأ له بال وَ هو يرى العمل متوقف دون أن ينجز
  • يرى هذا الموظف في الإنسحاب بأنه فشل وَ فشل ذريع .. حتماً لن يتركه زملائه دون يلقوا عليه من كلماتهم الإستفزازية

تلك هي معاناة موظف مثالي تؤرقة هذه المسألة منذ ليالي ..

هذا الموظف لا يستغني عن مشورتكم .. برأيكم مالذي يجب عليه أن يفعله ؟

للمعلومية قد يتساءل البعض كيف لهذا الموظف أن يتحمل استهتار الموظفين الآخرين وَ أن يقوم بعملهم ؟ .. هذه ضريبة الوظيفة الحكومية .

دمتم بود جميعاً

6 تعليقات to “حيرة موظف ..”

  1. لؤلؤة Says:

    ربما يكون البوست الجديد والذي أحاول ترتيبه من أسبوع 🙂 علاقة بما سطر هنا 🙂
    برأيي بأن الموظف إن وافق على المنصب سيجد من يعاونه في النهاية
    حسب مادرسته في إدارة النزاع
    إن كان الموظف سواء في حالة قبوله أو رفضه كان يتخذ الموقف الحازم أو الـ assertive
    ومن حوله من الموظفين اتخذ الموقف الغير متعاون أو الـ non co-operative
    فستكون النتيجة هي التنافس competition والذي ينصب في النهاية لمصلحة المكان الذي يعمل فيه
    فعلى الموظف قبل تقديمه قرار قبوله المنصب أو رفضه أن يقوم بدراسة دقيقة لأحوال الموظفين وكيف يمكنه الاستفادة منهم بأقصى حال سيما وأنه كان بينهم لفترة طويلة
    وفي حال رفضه المنصب ينبغي عليه أن يتعلم متى يقول لا حتى لايُظلم
    ويستطيع العمل بشكل جيد

    وطبعا قبل هذا وذاك عليه بالإستخارة

    حاسة إنو كلامي ملخبط بس العجلة وسواياها 🙂
    إن شاء الله يوم أو يومين بالأكثر وينزل البوست (إدارة النزاع ) في مدونتي 🙂
    دعواتي له بأن يوفقه الله في أي قرار يقرره

  2. quiet Says:

    أولا ….وجود خبره في سجله تلغي أي اعتبارات أخرى..والدورات التي صاحبته في مشواره تعادل اكثر من ماجستير بحكم انها>الماجستير < تكون محدده بينما الدورات في نطاق العمل واسعه الافق

    ثانيا…كل منصب ينادي لصاحبه ومناصب اداريه تحتاج هذه الناس المثاليه
    وانت احق فيه من اي شخص اخر

    ثالثا …لابد ان يناصر ويثق بنفسه لايبحث عن اليد اليمنى
    الايدي ستمد اليه مع الايام …

    رابعا …الاستفزاز والترصد من مين ؟؟عسى من الي ببالي!!!
    الناس ذي ناقصه…………

    اليك ايها الموظف المثالي أرفع صوتي……………….
    انا معجبه بشخصك الكريم…وانتي مثالي الاعلى
    فلاتضيع هذه الفرصه ولا تحرمنا من وجودك في هذا المنصب

    كلمه اخيره:أشد ساعات الليل ظلمه تلك التي تسبق الفجر
    في حفظ الكريم.

  3. ليلى.ق Says:

    أولاً : عليك بالخيره .. فالخيره فيما اختارها الله .

    ثانياً : إذا سارت أمورك وفق الخيره ، أي تم قبولك وتعيينك رئيس للقسم .. لديك الحل في..
    ثلاث رسائل إيجابية موجهه :

    1- كن مبتسماً على الدوام ، وفي أصعب الظروف .
    2- المرونه المقصودة ، وهي كيفية التجاوب والتفاعل مع كل الأحداث والتصرفات الغير مقبولة
    من الغير . بادل الإساءة بالحسنه .
    3- غض الطرف واللا مبالاة تجاه اسقاطاتهم كأنك لاترى أو تسمع ، تعامل ببرود مع استفزازهم ..

    هكذا لن ينالوا منك أبداً .. أقولها لك من واقع خبرة .
    كان الله في عونك ..

  4. asma Says:

    هذا الموظف ذكرني بنفسي في الشهور الأولى لعملي الحالي، كنت أدفن نفسي في العمل وآكل وحدي وما أمشي مع أحد ومجرد وجودي في الدوام للعمل لا غير! هذا الموظف مع الأيام راح يحس بالملل لأن الانسان بطبعه اجتماعي ويحتاج لسند بدليل انه الآن محتاج لمساعد وكل زملاؤه معارضينه!
    مهما كانت الأحاديث الجانبية في مكان العمل تافهة لكنها على الأقل تبني علاقة جيدة بين الناس..
    كتجربة مريت فيها، أنصحه في البداية يطور علاقته مع زملاؤه ويحاول يصلح الخربان.. وقتها راح يكسب ودهم وراح يأيدوه ويساعدوه في شغله
    الخبرة العملية والاجتهاد والشهادات بدون الـwork ethics مالها معنى!!

  5. صاحب القلم Says:

    من خلال خبرتي 🙂

    أكبر خطأ لأي موظف بأنه يحاول قدر الإمكان أن يخلص المعاملات والشغل ولا يلتفت لزملائه، إما لأنه لا يملك المدخل المناسب، أو أن بعضهم يقول: وش علي منهم شغلي واخلصه ولا أبي احد يشوفني وانا اسولف معاهم واطلع راعي سواليف ولا اشتغل 🙂

    العلاقات الإنسانية وخصوصاً بين الموظفين يعطي انطباع إيجابي ، لأنه الآن لدى الآخرين انطباع سيء عن هذا الرجل ” المغرور” الي ” شايف نفسه” ولا سلم على الآخرين فسوف نريه لاحقاً كيف يكون مغروراً !!

    فالنقطة الأهم: علاقاته الحسنة مع الموظفين

    النقطة الأخرى: لعله يقيس نفسه وهل فعلاً سيجد تعاوناً من قبل الموظفين أو لا ، وحينها لا يحرج نفسه ولو فشل في منصب رئيس قسم سيعطي انطباعاً للقيادات الإدارية بأنه ما يعرف يدير قسم فمعنى ذلك أنه لا يعرف أن يدير إدارة وقسم أكبر !!

    والله اعلم 🙂

  6. 5arbasha Says:

    @ لؤلؤة : تمنيت لو أنك أضفت رابط مدونتك لنقرأ عن موضوع ” إدارة النزاع ” عن كثب 🙂 . بالنسبة لم ذكرته عن المنافسة المنصبة لصالح العمل فأعتقد أنها تكون كذلك عندما الأطراف جميعها تتنافس من أجل تطوير العمل لكن ما يحدث مع الموظف عكس ذلك تماماً . شاكرة مرورك

    @ quiet : أحد قالك أنك ذكية D: , سعيدة بتواصلك 🙂

    @ ليلى.ق : جميلة رسائلك 🙂 . شاكرة مرورك

    @ asma : كلامك صح . بس اذا كان الموظفين يعرفون يميزون بين وقت الـ break وَ وقت الشغل مو كل اليوم رايح سوالف ( .. و الله بغيت اكتب سوالف احمد 🙂 ) و اكل و شرب وَ تبادل مقاطع بلوتوث بدون انجاز للشغل .. تدرين أسماء وش مشكلتهم هذولي الموظفين يبغون رئيس على هواهم وَ يخليهم على هواهم وَ لا يقول لهم سووا و لا تسوون 🙂 . سعيدة بتواجدك

    @ صاحب القلم : كيف علاقات حسنة مع الموظفين ؟ .. حتى تكسب هؤلاء الناس فإن عليك أ ن تجاريهم فيما هم عليه .. كيف علاقات حسنة ؟ إذا كانوا يبادلون أسلوب الهدوء بالهياط وَ الصراخ
    ع العموم شاكرة تواصلك 🙂

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: