ماذا بعد صوت نورة ؟

SIGN LANGUAGE

قبل كل شئ اود ان اعتذر عن انقطاعي المتكرر عن المدونة الذي لم أجد  له إلى الآن أي سبب مقنع .. لذلك ارجو ان تقبلوا اعتذاري  🙂 ..

ــــــ

لنعود للموضوع الأساسي وصلني عبر الايميل مقطع فيديو يحمل اسم ” صوت نوره ” .. في الواقع مررت على هذا الايميل مرور الكرام و انتقلت لإيميلات الأخرى دون ان اكلف على نفسي قراءته أو معرفة محتواه .. حتى أثناء تواجدي في تويتر اذكر انني قرأت تحديثات عدة تحمل اسم ” صوت نوره ” أيضاً لم اكلف نفسي مشاهدة هذا المقطع .. ما حفزني على مشاهدته هو حديث أخي عنه واعجابه الشديد في الفكرة  وطريقته في الاخراج .. شدني هذا الأمر وقررت ان أشاهده ( وأخيراً ) .. بالرغم من أن وقت المقطع لا يتجاوز الدقيقة والنصف إلا أنه تمكن من إثارة ذاكرتي والعودة بها سبعة أشهر للوراء ..

قبل سبعة أشهر تمكنت من حضور مؤتمر خاص بالتأهيل .. بالرغم من السلبيات التي شهدها هذا المؤتمر والتي تناولتها في تدوينه سابقة إلا أننا من خلاله شعرنا بأننا بأمس الحاجة لتعلم لغة الإشارة .. السبب وراء ذلك هو أن الغالبية العظمى من الحضور والمسؤولين عن المؤتمر يتواصلون مع بعضهم البعض عن طريق لغة الإشارة .. جهلنا بهذه اللغة كان عائقاً لنا .. لا نعرف كيف نتواصل معهم كيف نحدثهم .. حيلتنا الوحيدة هي الورقة و القلم والتي قد تفي بالغرض بعض الشئ .. عجزنا عن التواصل معهم جعلنا نحس بمعاناتهم والمعوقات التي يواجهونها في المجتمع .. عجزنا عن التواصل معهم جعلنا نفكر بضرورة تعلم هذه اللغة .. جعلنا نفكر ونقول نحن نسعى لتعلم اللغات الأجنبية الأخرى ( الإنجليزية ، الفرنسية ، الألمانيه … اليابنية ، وحتى الهندية )  ونبذل قصارى جهدنا نتعلم هذه اللغات حتى لا نكون كما يقال مثل الأطرش بالزفة عندما نذهب لبلادهم وحتى نتمكن من التواصل والتفاهم معهم .. طيب ألا يحق لفئة الصم والبكم في مجتمعنا أن نتفاهم و نتواصل معهم  ؟؟ بالطبع نعم فهم جزء لا يتجزأ  من هذا المجتمع .. من يعلم فقد تكون في المستقبل هذه اللغة ضرورة ملحة لنستطيع من خلالها التواصل مع أحد أبنائنا أو إخواننا أو  زميل مهنة أو حتى قريب .. أوحتى مريض كما حصل معي فقبل سنتين تقريباً واجهتني مشكلة في كيفية التواصل مع والدة مريض يبلغ من العمر 3 سنوات  ، طبعا والدته تعاني من خلل في حاسة السمع .. هذا الأمر شكل صعوبة بالنسبة لي لكوني بحاجة لشرح التعليمات والتمارين التي من الضروري على الأم القيام بها في المنزل .. وقتها عانيت وبشدة في كيفية ايصال المعلومة لها لأنني بالطبع جاهلة في لغة الإشارة .. موقف آخر  قبل يومين كنت في احد المحال التجارية شدني منظر طفل بالقرب من والدته اصطحبته معها ليكون ترجمان لها و يساعدها في التواصل مع البائعين لأنهم  أيضاً يجهلون هذه اللغة

بإمكاننا تعلم لغة الإشارة من خلال:

الجمعية السعودية للإعاقة السمعية

موقع الأطفال الأول لتعلم لغة الإشارة العربية

ولمزيد من المعلومات بإمكانكم التواصل مع عائشة على حسابها في تويتر قد تفيدكم في هذا الموضوع أكثر مني  لكونها التحقت في دورة لتعلم لغة الاشارة .. 🙂

خارج النص :

في هذه التدوينة حاولت قدر المستطاع تحاشي الوقوع في أمر معين وبالفعل تجاوزته بكل نجاح << لغز ؟

دمتم بود جميعاً

4 تعليقات to “ماذا بعد صوت نورة ؟”

  1. صاحب القلم Says:

    حمد لله على السلامة يا نور وَ عوداً حميداً إلى ملاعب التوترة ..

    أتذكر ذلك الموضوع الذي كتبتِ عنه وَ أجد فعلاً الحاجة ماسة في ذلك لكافة الدورات وَ اللقاءات التي تعقد، بل يكفي أن يتم الإعلان بأن هناك مترجم للغة الإشارة.

    أشارككِ الإعجاب بالفلم وَ سأقابل عبدالله العياف بعد العيد وسأنقل له مشاعر الكثيرين ..

    >> وَ بالنسبة للغز يبدو أنني أجبتُ عليه في ردي هذا وَ إلا ؟

    >> 😀

  2. ريف Says:

    أهلا بعودتك الجميله .

  3. mbet0hm Says:

    عودة حميدة ..

    مقطع صوت نورة مؤثر جداً ويصل الى القلب ..
    اعجبني ولا استطيع ان اكمل التعليق

    شكراً لحروفك

  4. 5arbasha Says:

    @ صاحب القلم : الله يسلمك .. أي ملاعب التوتره تقصد ملاعب التدوين 🙂 .. والله تويتر لاعب بحسبتنا بس ما عليه ..

    فيما يخص الفيلم فبلغ سلامنا للأخ عبدالله العياف فهو يستحق كل الشكر والاتقدير .. يعطيه العافية ..

    وَ فيما يخص اللغز فأهنئك على فطنتك : D >> احس ان العدوه راح تنتقل ما ادري ليش عندي إحساس

    @ ريف : الله يسلمك :$

    @ مضيعة بيتهم : بالفعل هو مقطع مؤثر بالرغم من بساطته …

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: